مروة صابر

الأربعاء، 1 ديسمبر 2010

قراءة فى ذاكرة اللغة




انطلقت ذات يوم أبحث عن لغتنا العربية فوجدت ملامح هذه اللغة قد شوهت إلى درجة
يصعب معها التعرف عليها .
 لو رجعنا قليلا إلى الوراء لوجدنا أن العصر الذهبى لهذه اللغة هو العصر الجاهلى وعصر صدر الإسلام حيث أنزل القرآن بها وصدرت الأحاديث النبوية الشريفة ثم بدأت العجمة تدخل إلى لغتنا مع دخول الأعاجم (وهم غير الناطقين بالعربية )  إلى الإسلام ويعتبر عصر الخلافة هو العصر الذى سادت فيه العجمة ومع ذلك فقد كان للغة حضورها ورونقها حيث كانت هى السائدة فى مخاطبات الناس ومحاوراتهم العامة منها والخاصة وقد استمر هذا الحال حتى عهد الدولة العثمانية التى ماحادت عن الوضع الذى كان سائدا فى عهد الدول السابقة غير أن العجمة بدأ نطاقها يتسع فى هذا العهد أكثرحيث اختلطت الكثير من مفردات اللغه التركية والفارسية فى كلام العامة وحلت محل المفرادت العربية الفصيحة ومع ظهور موجات الإستعمار الغربى تفاقمت الحالة بشكل أوضح وذلك لأن من الدول الإستعمارية من فرض سياسة إلزام الشعوب المستعمرة باستعمال لغة الدولة المستعمرة كما فى سياسة الفرنسية التى اتبعتها فرنسا فى الجزائر فحتى الآن لايستطيع الجزائريون أن يتحدثوا العربية بطلاقة مثلما يتقنون الفرنسية وعلى الجانب الآخر استطاعت شعوب أخرى أن تحتفظ بلغتها بالرغم من استعمارها لمدة طويلة هذا يوحى بأن اللغة العربية قد مرت بمحن ومواجهات شديدة أثبتت فيها قوتها وصلابتها وحيويتها وأنها الأقدر على البقاء وعلى إستيعاب مضامين اللغات الأخرى  .
أما لو نظرنا اليوم لواقعها لوجدنا ما لا يسر الناظرين فلقد اختفت معالم هذه اللغه عند معظم الناس فى معاملاتهم اليومية و هذا مانراه جليا بين جيل الشباب الذى أمسى يتفاخر بإتقانه بعض المفردات غير العربية ويتباهى بين أقرانه وغيرهم بإستعمالها فى حين أنه يمتعض عند سماعه كلاما باللغة العربية الفصحى ويشمأز منها ويتخذها مثارا للسخرية وأذكر فى العام الماضى عندما طرح علينا أحد الأساتذة سؤالا باللغة العربية الفصحى لم يفهمه الطلاب واتهموا الأستاذ بأنه معقد ويريد تعقيد الطلاب أما فى معاملات الشباب لبعضهم البعض ستجد أنهم لايستعملون اللغة العربية إطلاقا ولا أى لغة اخرى فهم يخلطون بعض أحرف مع أخرى ليصنعوا خليطا من عدة تعبيرات يفهمها كل من يعيش فى الوسط الشبابى مثل (أوكيه-ميرسى-باى-آيم فاين –مبسوط سوماتش –عامل إيه يامان ) وتعبيرات أخرى لا أستطيع كتابتها والعجيب ان هذه التعبيرات انتشرت لدرجة أنه أصبح لها قاموسا مشهورا يعرفه معظم الشباب ويحوى هذا القاموس خليطا من المفردات المختلفة من لغات شتى وهو مزيج غير متجانس يخدش الأسماع ويرهق الأذواق
أما على المستوى الرسمى تجد اللغة العربية غائبة عن معظم المؤتمرات والخطابات والتقارير الرسمية حيث تجد الحاضر بقوة العامية
وعلى المستوى الإعلامى تجد معظم الإعلانات باللغة اللغة الإنجليزية أما البرامج التلفزيونية والإذاعية فهى تتجنب استخدام اللغة العربية الفصحى وتتمسك بالعامية
أما لونظرنا إلى أطفالنا الصغار لوجدنا أنهم ينطقون الكلمات الأجنبية بسهولة عن العربية وهذا يتوقف على دور الآباء 
أما القراءة الأخيرة فهى تخص المحلات والأماكن العامة  التى تتصدر بواباتها العبارات الإنجليزية مثل
welcome to
) و يكتب اسم المكان بالإنجليزية أيضا وقلما تجد الآن محلا مكتوب اسمه باللغة العربية فإن وجدته فقف أمامه قليلا واشكر صاحبه على محاولته  الإحتفاظ ببعض ما تبقى من لغتنا الجميلة. 
 بقلم  : مروة صابر 


هناك 6 تعليقات:

  1. مروة صابر :
    اللغة العربية صاحبة مجال تفوق رائع ، ولقد أثبتت تواجدها في ظل تفوق الدولة الإسلامية ، فقد كانت هدفا لكثير من العلماء المتخصصين في اللغة لإتقانها وعلى رأسهم سيبويه ، وكانت محفل لكثير من الجامعات والدراسات في مختلف ربوع الدولة الإسلامية ، كما كانت في الأندلس وبغداد ودمشق والقاهرة واسطنبول نفسها ..
    //
    كما ذكرتِ مع ضعف الدولة الإسلامية وتفككها ، ودخول بعض الدول تحت راية الإستعمار وكما عرفنا من التاريخ إن المنتصر يفرض ثقافته على المهزوم فلقد سادت اللغات الأجنبية للدول المنتصرة على الدول المهزومة فضاعت اللغة ..
    //
    ما نعانيه هذه الأيام يعود لأمور كثيرة أولا ضعف القائمين على تنقية اللغة العربية وجعلها قوية في مواجهة اللغات الأخرى فنحن حتى الآن نقوم بالتعريب للمصطلحات ، ولا نقوى على جعل لنا مصطلحات قوية في المواجهة وتنقيتها في الصمود أمام المصطلحات واللغات الأخرى ، هذا ناهيكِ عن التظاهر بإتقان اللغات الأخرى حتى لا يقال عنهم إنهم أقل من المستوى الإجتماعي الراقي ، ولديك أيضا فرص العمل التي تفرض على المتقدم إتقان أكثر من لغة لكي يحظى بالوظيفة لهذا تجدي الجميع يلهث لإتقان لغات عدة دون اللغة العربية ..
    //
    يرى البعض في اللغة العربية القوة والفصاحة وعدم الإتقان لها بسبب ضعفنا في قراءتها ، فلقد كانت لها القوة في النطق والبيان بسبب فصاحة اللسان وليس ضعفه كما الوقت الراهن ..
    //
    تقبلي ردي ومروري وتعليقي
    قد تناولت الموضوع بطريقة من قبل
    واتمنى أن تزوري هذا الرابط لعله يضيف لكِ شيئا بسيطا
    http://klammganyn.blogspot.com/2010/02/blog-post_09.html

    ردحذف
  2. حبيبتي مروة صديقتي وجارتي العزيزة سأحكي لك موقف حدث لي كنت قد لاحظت غياب زميلة لنا عن الدراسة وكانت دائمة الجلوس في المدرج الاول وعندما سألت عن رقم تليفونها لم أجده مع أحد وبعده فترة وجدت وميل لي يقول لي خدي انا معي الرقم " رقم زميلتنا " وبعدين بقوله مليني الرقم ...لقيته بيقولي صفر واحد ....سكت وبصيت له باستغراب وقلت له " قول تاني كدة ...؟ بصلي وقالي اقول اية ..؟ قلت قول الرقم قالي صفر واحد ...قلت إية يا احمد انت قلت صفر ..قالي اه صفر ...امال اقول اية؟ قلت له ياااة كل الناس بتقول زيرو , أنا مسمعتش كلمة صفر دي من زمااااااان .....
    يعني فيها اية لو كل واحد فينا حس باللغة العربية بتاعته وحبها واتكلم بيها ...؟ مش لازم فصحي اووي بس علي الاقل لو وسط بين الاتنين ...وبلاش الكلام الغير مفهوم واللغة المش مفهومة لا هي عربي ولا انجليزي..ولا اية بالظبط...بس ارجع واقول ان السبب احنا لاننا اللي سمحنا بالمفردات دي تغزونا واننا نوافق علي كلمات اغني وافلام مالها اي قيمة واحنا اللي خلينا ايرادتها في السما وخلينا فساد اللغة يستشري ..تحياتي يا مرة واسفة للأطالة ولو ان الموضوع مينفعش نتكلمه ف نقطة والا اتنين

    ردحذف
  3. شكرا جزيلا يارحاب فعلا ينبغى أن يشكر كل من يعتنى بلغتنا الجميلة

    ردحذف
  4. السلام عليكم

    ليس لي تعليق على كلامك الذي أقرّه من ألفه إلى يائه، لكن أردت فقط أن أسجل حضور، وأخبرك أن محبي العربية (بل عاشقيها) كُثُر، وكاتب هذا التعليق أحدهم بلا ريب.. فقط ليس هناك تجمع ما يجمعهم...!

    تحياتي مع تمنياتي بمزيد من التواصل.. وإن شاء الله بزيارتك لمدونتي أعدك بأنك سَيَنْدُر أن تقابلي كلمات عامية، لدرجة أنك ستبحثين عنها كمن يبحث عن إبرة في كومة قش (بدون مغناطيس) :)

    تحياتي أختي الكريمة.

    ردحذف
  5. آسف على عبارة: "فقط ليس هناك تجمع ما يجمعهم" لافتقارها إلى الدقة..

    فقد كنت أقرأ هذا الموضوع بالأمس واكتشفت أكثر من تجمع على الفيس بوك (ستجدين روابطهم في الموضوع)

    http://www.onislam.net/arabic/newsanalysis/newsreports/islamic-world/126856-3raby-.html

    ردحذف
  6. أحييكِ جدا على هذا الموضوع
    ونحاول جاهدين الحفاظ على لغتنا الحبيبة ونرجو من الجميع أيضاً كذلك

    ردحذف